أثر حرمان الجماهير من حضور مباريات كرة القدم الإنجليزية، على مبيعات القمصان الرياضية، كما أوضحت بيانات موقع للتسوق عبر الإنترنت.
وأصبح من مظاهر عصر الدوري الإنجليزي الممتاز، ارتداء الجماهير لقمصان الفرق في المدرجات والحانات وعند قضاء العطلات.
لكن مع اضطرار المشجعين لمشاهدة المباريات عبر التلفزيون بسبب وباء «كوفيد-19»، أوضح موقع (لاف ذا سيلز) على الإنترنت أن مبيعات القمصان الرياضية سجلت انخفاضا بنسبة 63% مقارنة بعام 2019. وأضاف الموقع أن الجماهير في بريطانيا أنفقت 23.9 مليون جنيه استرليني (30.85 مليون دولار)، لشراء قمصان فرق الدوري الممتاز في الموسم الماضي، لكن الأندية قد تواجه انخفاضا في الإيرادات من مبيعات القمصان يصل إلى 15 مليون جنيه إسترليني.
وقال ستيف ماكلور الشريك المؤسس للموقع: «ليس سرا أن الصفقات الضخمة للاعبين وجولات الإعداد للموسم والجماهير في المدرجات لها تأثير هائل على مبيعات القمصان للأندية الإنجليزية في شهر آب/أغسطس».
وأضاف: «بدون آخر عاملين أساسيين في 2020 تراجعت الطلبات على الشراء بنسبة 63%، ويجب أن تتأقلم الأندية مع الوضع الجديد وأن تتواصل مع الجماهير عبر الإنترنت للحفاظ على الاستثمارات».
ويشير الموقع إلى أن قميص آرسنال الجديد هو الأكثر جاذبية للجماهير حتى الآن هذا الموسم، ويليه تشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي.