النشرة المحلية
Trending

ملتقى دولي حول الجزائر في العهد العثماني اليوم بوهران

سيشكل موضوع “الجزائر في العهد العثماني بعيون الرحالة المغاربة و الأوروبيين (1519-1830) محور ملتقى دولي ينظم بوهران بتقنية التحاضر المرئي عن بعد، حسبما علم الاحد لدى المنظمين.

ويهدف هذا اللقاء العلمي الذي بادر به مخبر الدراسات المغاربية، النخب و بناء الدولة الوطنية بالتنسيق مع مخبر مصادر و تراجم بجامعة وهران 1 “احمد بن بلة” إلى معرفة أوضاع الجزائر خلال العهد العثماني و إنشاء قاعدة بيانات لأهم الرحلات المغاربية و الأوروبية و التأكيد على أهمية أدب الرحالة في كتابة التاريخ.

ويشارك في هذا الملتقى الدولي الذي تدوم أشغاله يومين باحثون من مختلف جامعات الوطن و من ليبيا و تونس و قطر و فرنسا الذين سيتطرقون إلى الأوضاع في الجزائر في العهد العثماني من خلال كتابات الرحالة المغاربة و الأوربيين التي تناولت أخبار و وصف للمجتمع الجزائري والحياة العلمية و الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية في تلك الحقبة.

وسيتم دراسة موضوع هذا اللقاء من خلال عدة محاور تتناول “دوافع رحلات المغاربة و الأوروبيين” و “أهمية الرحلات في كتابة تاريخ الجزائر في العهد العثماني” و “وصف الرحالة المغاربة و الأوروبيين للأوضاع في الجزائر خلال العهد العثماني” وفق نفس المصدر.

وقد برمج لهذا الملتقى أزيد من 70 مداخلة منها “أهمية رحلة الحسن الوزان في كتابة تاريخ الجزائر مطلع القرن 16” و “رحلة عروج في الغرب الجزائري من خلال كتاب غزوات خير الدين بربروس” و “التأصيل للحركة الاقتصادية في إيالتي الجزائر و تونس خلال القرن 18 على ضوء كتابات أبي رأس الناصري”.

Back to top button
Close
Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker