المنتخب الوطني
Trending

رياض مـحرز ولخضر بلومي في الصدارة بـ 6 أهداف

يتصدر الثنائي رياض محرز ولخضر بلومي ترتيب هدافي المنتخب الجزائري في مشاركات “الخضر” الـ18 في نهائيات كأس افريقيا للأمم بتسجيلهما لـ6 أهداف لكل واحد، وذلك منذ أول مشاركة للجزائر في المنافسة القارية سنة 1968 بإثيوبيا الى غاية 2019 بمصر التي عرفت تتويج اشبال المدرب جمال بلماضي باللقب الثاني في تاريخ الكرة الجزائرية.

وجاءت الأهداف الستة التي وقعها المهاجم الحالي لمانشستر سيتي الانجليزي، خلال ثلاث طبعات قارية (2015، 2017 و 2019)، كما سيكون بإمكانه رفع حصيلته التهديفية في النسخة 33 المقررة بالكاميرون (9 يناير- 6 فبراير 2022)، فيما توقفت حصيلة لخضر بلومي، الذي أنهى مسيرته الكروية قبل ثلاثة عقود، ب 6 أهداف والتي أحرزها في الطبعات التالية: 1980، 1984 و 1988.

ويأتي بعد هذين النجمين، الهداف الاسبق للمنتخب الوطني، جمال مناد، صاحب ال5 أهداف في النهائيات الافريقية، اربعة منها سجلت خلال طبعة 1990 التي جرت بأرض الوطن وتوجت بها الجزائر.

ويأتي بعدهما، بأربعة أهداف كل من نجم بورتو البرتغالي، رابح ماجر، و الهداف الحالي للمنتخب الوطني والمهاجم الحالي لأولمبيك ليون الفرنسي، إسلام سليماني، الذي يتواجد أمام فرصة سانحة لرفع رصيده التهديفي من خلال مشاركته في نهائيات الكاميرون.

من جهته، يعد الراحل احسن لالماس، اللاعب الجزائري الوحيد الذي سجل ثلاثية في مباراة واحدة خلال نهائيات “الكان” على حساب أوغندا (4-0) في أول مشاركة للجزائر (كأس افريقيا-1968 بإثيوبيا).

ويتقاسم مع “أسطورة” شباب بلوزداد، المركز السادس لهدافي “الخضر” خلال النهائيات الافريقية، كل من صالح عصاد، تاج بن سحاولة، دزيري بلال ،جمال عماني الذي وقع ثلاثة أهداف في “كان-1990″، اضافة الى لاعب نابولي آدم وناس، الموقع على ثلاثية في النهائيات الافريقية الاخيرة، والمعني بالمشاركة في الطبعة القادمة.

وفي المجموع، يوجد 49 لاعبا جزائريا سجلوا 92 هدفا في 73 لقاء خلال مشاركاتهم في كأس افريقيا للأمم، فضلا عن ثلاثة اهداف اخرى سجلها لاعبو الفرق المنافسة ضد مرماهم.

وفي نهائيات نسخة 2021، تتواجد الجزائر في المجموعة الخامسة، رفقة سيراليون (11 يناير)، وغينيا الاستوائية (14 يناير) وكوت ديفوار (17 يناير).

Tags
Back to top button
Close
Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker