النشرة المحلية

هذه هي الشروط والكيفيات الجديدة لتقييم تلاميذ الابتدائي

أدرجت وزارة التربية الوطنية معدل التقويم المستمر للمواد اللغوية الأربع في مرحلة التعليم الابتدائي ضمن حساب المعدل العام للتلاميذ، للانتقال إلى القسم الأعلى، وذلك من أجل تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلمين، بينما كان تقييم التلميذ محصورا في الفروض والاختبارات الفصلية.

كما تقرر الشروع في برمجة الامتحان البديل عن شهادة نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام”، بدءا من الموسم الدراسي الجاري 2022/2023، حصريا عبر المقاطعات، بإسقاط صفتي الرسمية والوطنية نهائيا، والذي لن يتم الاعتماد عليه في انتقال التلاميذ إلى الأولى متوسط.

وأفرج رئيس الديون بوزارة التربية الوطنية، أحمد الفضيل، عن المنشور الوزاري المتضمن ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية للسنة الدراسية 2022/2023، حسب كل مرحلة تعليمية، تحوز نسخة منه، إذ تقرر ولأول مرة إنجاز التقويم البيداغوجي لتلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، من خلال الاعتماد على ما يصطلح عليه “بالتقويم المستمر للتعلمات”.

ويتم ذلك من خلال الوقوف على تقييم مختلف الميادين والأنشطة البيداغوجية للمواد اللغوية الثلاث وهي اللغة العربية، اللغة الأمازيغية واللغة الفرنسية، وذلك بغية قياس مستوى تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلمين، وهي:” “القراءة”، أداء وفهما، فهم المنطوق، التعبير الشفوي، الإملاء والمحفوظات”، في حين يقتصر التقويم المستمر للتعلمات في مادة اللغة الإنجليزية التي تم إدراجها بنفس المرحلة لتلاميذ الثالثة لأول مرة، على ثلاثة عناصر أساسية فقط، وهي القراءة وفهم المنطوق والتعبير الشفوي، على أن يتم إضافتها لمعدلات الفروض والاختبارات الفصلية، وذلك عند الشروع في إنجاز المعدلات السنوية العامة للتلاميذ، للانتقال من مستوى دراسي لآخر.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock

Notice: ob_end_flush(): Failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/almaouiderriadi/public_html/wp-includes/functions.php on line 5464

Notice: ob_end_flush(): Failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/almaouiderriadi/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 107