
شرعت وزارة التربية الوطنية في تكوين مديريها الولائيين ورؤساء مصالح التمدرس والامتحانات ومفتشي التعليم الابتدائي لمادة اللغة العربية، حول عمليات إعداد وطبع مواضيع امتحان تقييم مكتسبات تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي، للسنة الدراسية 2022/2023، تحسبا للانطلاق في برمجة “التقييمات الكتابية”، حيث تقرر الاستغناء عن “العلامات العددية” في تقييم التلاميذ فيما حدد “دليل المفتش” بدقة الممنوع والمسموح في عملية طبع الأسئلة.
وأفادت مصادر بأنه مع اقتراب موعد إجراء امتحان “السانكيام البديل” بصيغته الجديدة، دخلت الوزارة في مرحلة وضع الرتوشات الأخيرة للإجراءات التنظيمية واللوجيستيكية، وعليه فقد تقرر بخصوص “ملف التقويم”، إسقاط “العلامات العددية”، في تقييم تلاميذ أقسام الخامسة، إذ سيتم الاكتفاء بمنحهم ملاحظات وصفية ونوعية، تعبر عن مستواهم الدراسي في كل “تقييم كتابي” على حدة.
ولفتت مصادرنا إلى أن امتحان “السانكيام الجديد” لن يلغي اختبارات الفصل الدراسي الثالث، وإنما سيتم منح مدير المدرسة الابتدائية الحرية المطلقة في انتقاء مواقيتها وتاريخ إجرائها، حسب خصوصية كل مدرسة ابتدائية، وبالتالي سيتم برمجتها إما بعد الانتهاء من إجراء “التقييمات الكتابية”، والمقرر تنظيمها في الفترة بين 30 أفريل الجاري و23 ماي المقبل، أو خلال فترة الإجراء نفسها.
وبخصوص شروط وكيفيات إنجاح امتحان “السانكيام الجديد” على كافة المستويات، كشف “دليل المفتش” نسخة منه، بأن عملية طبع المواضيع في كافة المواد تمر بثلاث مراحل أساسية.
وتلزم المرحلة الأولى مدير المؤسسة التربوية القيام بأربعة أعمال قبل الشروع في عملية الطبع، ويتعلق الأمر أولا باستدعاء مساعدي المفتش المعنيين بعملية الدعم، وثانيا التأكد من توفر آلة النسخ أو آلة الطبع، الحبر، الملصقات، الورق الخاص بالطبع، وثالثا تحضير الوثائق الضرورية من وثيقة ترتيب طبع التقييمات الكتابية وأظرفة المواضيع، قائمة المدارس التابعة للمقاطعة، جدول إحصائي لتعداد تلاميذ أقسام السنة الخامسة ابتدائي لكل مدرسة، وكذا الأظرفة مزودة بالملصقات، ورابعا الوقوف على مراقبة أظرفة مواضيع المواد والتأكد من وجود اسم المدرسة، المادة، تاريخ إجراء التقييم، مدة الإجراء، عدد التلاميذ ومجموع أظرفة المواضيع حسب المادة.





