صادقت وزارة التربية الوطنية على المنشور الوزاري الذي يحدد الترتيبات الخاصة بالتقويم البيداغوجي للسنة الدراسية الجارية 2023/2024، في المراحل التعليمية الثلاث، إذ أقرت برمجة فرض محروس واحد في كل مادة فصليا، باستثناء مرحلة التعليم الثانوي أين تم الاتفاق على تنظيم فرضين اثنين في كل مادة مميزة خلال الفصل الأول فقط، على أن يقوم الأساتذة بممارسة “التقويم البيداغوجي” عن طريق اختبار كفاءة التلاميذ في عدة أنشطة وميادين، لتكلل العملية التعليمية بمنح المتعلمين “علامات عددية” مع وجوب إرفاقها بملاحظات نوعية ووصفية.
وحددت المديرية العامة للتعليم بالوزارة، في منشور وزاري يحمل الرقم 272 مؤرخ في 18 أكتوبر الجاري، بدقة كيفيات برمجة “التقويم البيداغوجي” لكافة المستويات التعليمية، نظرا للمكانة الهامة التي يحتلها في العملية التعليمية بأنماطها المختلفة، حيث لفتت إلى أن “التقويم” يساعد على التحقق من اكتساب المتعلم مختلف الموارد وحسن توظيفها في وضعيات دالة، ويعبر عن مستوى تملك مختلف كفاءات المواد المنصوص عليها في المناهج التعليمية، باعتباره سيرورة منهجية منظمة يقصد منها جمع وتحليل المعلومات لاتخاذ قرارات في مسار التعلم، ومنه يستمد وظيفتيه الرئيستين التكوينية والتحصيلية.