في وقت تشهد الحظيرة الوطنية للمركبات طلبا عاليا على الحافلات والحافلات الصغيرة تتراوح بين 8 و10 آلاف مركبة سنويا، تحضر وزارة الصناعة للإفراج عن دفتر شروط جديد ينظم عملية تصنيع وتركيب الحافلات التي سبق وأن حظي بالموافقة على تركيبها 6 متعاملين في الماضي، في حين لا يزال أصحاب طلبات الاستيراد ينتظرون صدور دفتر الشروط الجديد المنظم للنشاط، ومنح الاعتمادات، مع العلم أن معدّل سن الحافلات المتواجدة في الحظيرة الوطنية سنة 2022 تجاوز الـ15 سنة.
ووفقا لمصادر من قطاع الصناعة، يرتبط منح اعتمادات استيراد حافلات جديدة لتموين السوق الوطنية التي تشهد أزمة حادة وعجزا كبيرا، بصدور دفتر الشروط الجديد المنظم لعملية استيراد المركبات الجديدة بكافة أصنافها، حيث أودع 75 متعاملا طلبات استيراد لدى وزارة الصناعة، منهم بضعة متعاملين يرغبون في استيراد الحافلات والحافلات الصغيرة، إلا أن معظم هذه الطلبات تم رفضها، والبعض الآخر تحفظت اللجنة التقنية المكلفة بمعالجة الملف بشأنها، في انتظار تعديلات دفتر الشروط الجديد، الذي يفترض أن يمنح تسهيلات أكبر للمتعاملين وضمانات أعلى للزبائن في مجال خدمات ما بعد البيع.