كورونا
Trending

الرئيس تبون: كل القرارات المتعلقة بالحجر الصحي ستكون علمية

رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة منح الوقت للحكومة للتكفل بانشغالات المواطن

قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الجمعة، أن اقتراح منصب نائب الرئيس في التعديل الدستوري، جاء بعد ما عاشته البلاد من أزمات سابقا بسبب شغور منصب الرئيس.
وبالنسبة للجدل الحاصل بشأن الثوابت قال رئيس الجمهورية أن لديه الثقة التامة في لجنة أحمد لعرابة.
وأوضح أن لديه ثقة في لعرابة رئيس اللجنة، لأنه ابن شهيد ولا يمكن أن اتهمه بأمور أخرى..ولعقون ابن شهيد ووالده كان عضوا في جمعية العلماء.
وأوضح لدي ثقة في أعضاء اللجنة هم وطنيون ومتمسكون بالثواب، وأن وما دار من نقاش والثوابت لا نقاش حولها لا الدين ولا الثوابت وأتمنى انها سحابة صيف فقط.
وأوضح بشان الإقتراحات، أن رئاسة الجمهورية تلقت 1500 رد ومع نهاية شهر جوان سنكون أنهيا استقبال الإقتراحات.
وبخصوص مقترح خروج الجيش، أكد تبون أنه أخد أكثر من حقه، اعتقد أن الدول المتخوفة من الجزائر وراء تأجيج هذا النقاش وليس الشعب الجزائري.
وحسبه سبق وان خرج الجيش الجزائري خارج الحدود 6 أو 7 مرات واردنا اليوم ان يتم هذا الأمر في إطار الشفافية، وأن القرار سيصبح بيد البرلمان وممثلي الشعب وليس الرئيس أو قائد الجيش.
وشدد على أن الجيش لم يشارك في السابق في أي عدوان ولن يشارك وذلك لأنه جيش سلام.
وشدد أن الجزائر يجب ان تخرج من قوقعتها، هي دولتها من كل الدول تدعم الأمم المتحدة وفي النهاية الكلمة تعود للبرلمان والشعب في هذا السياق.
وبشأن موعد إصدار قرار رفع الحجر قال رئيس الجمهورية، أن ذلك سيكون علميا لأهل الاختصاص، وأن اللجنة العلمية تجتمع السبت للنظر في كل القرارات بطريقة علمية.
وبخصوص الزيارادات في أسعار الوقود في قانون المالية التكميلي، قال تبون أن الزيادات جاءت بعد إجراءات لتحسين في القدرة الشرائية وإلغاء الضرائب عن الدخل ورفع في الأجور، الذي لم يتم منذ سنوات طويلة، وبعض الدراسات للوزارات أكدت أن تأثير رفع أسعار الوقود لا يكاد تذكر والوقت ليس للمضاربة والتهويل.
وقال أن هناك موجة لاستغلال ثغرات وخلقت حركة والمواطنونوقال واعون ولا ينساقون وراء أناس ظهروا أنهم منسجمون مع الفوضى الخلاقة.
وحسبه هناك تكالب أجنبي ضد الجزائر، وبدأوا بالمخطط ألف ولم ينجح، والمخطط ب لن ينجح وج لن ينجح لأننا لهم بالمرصاد.. لا أقول أنه قمع ولكن هي مسألة حماية وطن.
وبخصوص الأزمة الليبية قال رئيس الجمهورية أن الجزائر متمسكة بموقفها المبدئي برفض التصعيد العسكري وأنها ترفض الدخول في لعبة المد والجزر الحالية حول وقف اطلاق اانار.
وجدد عرض الجزائر لاستضافة الحوار لأن لديها تجربة في الوساطة على غرار أزمة مالي.
وجاء ذلك في مقابلة صحفية مع بعض وسائل الإعلام الوطنية، رد فيها على أسئلة تتعلق بقضايا داخلية والوضع الإقليمي.

الأيام القادمة قد تعرف رفع التعليق عن بعض النشاطات التجارية
كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، عن امكانية رفع التعليق عن بعض النشاطات الاقتصادية.
وقال الرئيس تبون في إجابته على أسئلة الصحافيين، “الأيام القليلة القادمة قد تعرف رفع تعليق النشاط عن بعض النشاطات التجارية”.
ورغم إقراره بوجود تأثير متعدد الجوانب للجائحة, إلا أن الرئيس قلل من التأثير المالي قائلا: “من الناحية المالية, ليس هناك تأثير كبير لأننا أخذنا احتياطاتنا”.
وأكد تبون أن دعم الدولة للطبقة المتضررة “سيصل الى أبعد حد” وأن الدولة “لن تتخلى عن الشباب البطال” وأن “التضامن الوطني سيبقى ولن يضيع أحد”.

سنعوّض المتعاملين المتضررين من الحجر بشرط التزامهم النزاهة
صرح رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أن الحرفيين وأصحاب المهن الحرة هم أكثر من تضرروا من الحجر.
وخلال مقابلة صحفية أجراها الرئيس تبون مع مسؤولي بعض وسائل الإعلام الوطنية، قال الرئيس أستغرب من شكاوى بعض المؤسسات من تضررها من الحجر.
كما أشار الرئيس تبون أن هناك مؤسسات ومصانع لم تغلق أبوابها خلال الحجر، وسنعوّض المتعاملين المتضررين من الحجر بشرط التزامهم النزاهة.
وصرح الرئيس أن شركات القطاع الخاص مطالبة بإثبات أنها سرّحت نصف موظفيها واستمرت في تسديد أجورهم قبل أن تطالب المساعدات.
وقال الرئيس أنه من الغير المعقول أن تدعي مؤسسات اقتصادية كبيرة في شهرين من الحجر أنها أفلست.
وجدد الرئيس مواصلة صرف منحة 10 ألاف دينار حتى انتهاء الوباء للحرفيين المتضررين.

Tags
Back to top button
Close
Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker