النشرة المحلية

إصلاح “البيام” و”البكالوريا” ونظام وطني للتقييم بالابتدائي

أسماء وخصائص مختلفة

قررت وزارة التربية الوطنية الشروع في إصلاح نظام التقييم والتدرج والتوجيه، بإطلاق عملية واسعة لمراجعة امتحاني شهادتي التعليم المتوسط “البيام” و”البكالوريا” بصفة جذرية وشاملة، فيما تم استحداث “نظام وطني” لتقييم المكتسبات الدراسية لفائدة تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي ككل، من خلال التمهيد لاعتماد التقويم عن طريق “الملاحظات” أو الحروف، باتباع نفس التدابير المطبقة في امتحان “السانكيام الجديد” المستحدث حديثا.

وأفادت مصادر أنه في إطار تحسين نوعية التعليم والارتقاء بالمدرسة الجزائرية على المدى المتوسط، فإن الوزارة الوصية قد صادقت على حزمة من التدابير التنظيمية اللازمة، لتحقيق إصلاح جذري وشامل “لنظام التقييم والتدرج والتوجيه”، حيث تقرر إطلاق عملية مراجعة شاملة وجذرية لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط “البيام” و”البكالوريا”، إلى جانب مراجعة نظام التقييم البيداغوجي في الأطوار التعليمية الثلاثة، علاوة على “وضع نظام وطني” لتقييم المكتسبات الدراسية لفائدة تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي “من السنة الأولى وإلى الرابعة”، من خلال التمهيد للتخلي التدريجي عن التقييم “العددي” والانتقال إلى التقويم عن طريق الملاحظات والحروف، وذلك عن طريق اعتماد وتبني نفس النموذج المنتهج في امتحان تقييم مكتسبات تلاميذ الخامسة ابتدائي والمعروف باسم “السانكيام الجديد”، فضلا عن مراجعة نظام التقييم البيداغوجي في الأطوار التعليمية الثلاثة، وكذا اعتماد التدابير الملائمة لرفع نسبة توجيه التلاميذ نحو شعب العلوم والرياضيات وتقني رياضي.

Back to top button
Close
Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker