أبدى أساتذة و نقابات قطاع التربية تخوفهم من عدم انهاء البرنامج المسطر من طرف الوزارة في وقت أكدت فيه هذه الاخيرة بأنها أعدت أدلة منهجية لمرافقة الاساتذة هذه السنة تزامنا مع الوضع الصحي الاستثنائي الذي أحدثته جائحة كورونا.
و أعتبر المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوارابتدائي متوسط -ثانوي (كنابست)، مسعود بوديبة ، أن المخطط الاستثنائي المعتمد حاليا في الأطوار التعليمية الثلاث بسبب الظرف الصحي الذي فرضته جائحة كورونا، غير كفيل بإنهاء البرنامج الدراسي أو التقدم في الدروس خلال الفصل الثاني, سيما وأن الوزارة قامت من خلال هذا المخطط الاستثنائي بتقليص الحجم الساعي للحصة التربوية.
ويرى بوديبة بأن المعارف العلمية لا يمكن أن تقدم بصفة “مبتورة” لانها تتطلب “التسلسل” في تعليمها, مشيرا إلى أن تقليص الحجم الساعي تسبب في الضغط على الأساتذة بشكل “رهيب” سواء من حيث احترام مدة الحصة التربوية أو من حيث تحضير الدروس وتقديمها وفق التكييفات التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية.
وحسب نفس المسؤول النقابي, أثرت هذه الوضعية “الاستثنائية” على تحصيل التلميذ في القسم و التي ترجمها “تراجع” نتائجهم خلال الفصل الأول من السنة الدراسيةعلى حد تقديره.
وبالمناسبة أوضح الناطق الرسمي للكنابست أن الرهان ليس في تكملة البرنامج وإنما في العمل على تقديم المفاهيم الأساسية بمستوى يمكن من إنقاذ السنة الدراسية واستمرار السداسي الثاني بوتيرة تدريس هادئة و تفادي الحشو الذي يدخل التلميذ في ضغوطات مجددا”.
ودعا في هذا الإطار, التلاميذ إلى الالتزام بالهدوء وعدم القلق من انهاء المقرر الدراسي, لا سيما وأن أسئلة الامتحانات ستكون ضمن الدروس المقدمة في القسم.
بدوره, أكد المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني, مزيان مريان, أن العمل بنظام التناوب وتقليص الحجم الساعي للدروس ضمن المخطط الاستثنائي المعتمد حاليا “غير كفيل بإنهاء المقرر الدراسي”, معتبرا أن الجهات الوصية “لم تدرس جيدا سير السنة الدراسية في ظل التكييفات الجديدة”.
من جانبه, دعا مجلس الثانويات الجزائرية الى “الإبقاء على نظام التفويج الذي يبلغ فيه عدد التلاميذ 20 تلميذا والتخفيف من عدد الحصص المسندة للأساتذة لا سيما وأنها بلغت في بعض المواد 36 حصة”.
وعن نتائج التلاميذ خلال الفصل الاول, اعتبرتها النقابة “متواضعة ” بسبب الانقطاع الطويل عن الدراسة وتأخر الدخول المدرسي نتيجة الظروف الصحية الاستثنائية.
كما تسبب اعتماد معدل الانتقال 9/20 من الطور المتوسط الى الثانوي في تراجع النتائج .